إيران تعرض على لبنان تسليح الجيش..

-

إيران تعرض على لبنان تسليح الجيش..
بعد أسبوع من الاشتباكات التي وقعت بين الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي، عرضت إيران على لبنان دعم الجيش.

واجتمع السفير الإيراني في لبنان مع قائد الجيش جان قهوجي، الاثنين الماضي، وقال إن طهران مستعدة للتعاون مع الجيش اللبناني في أي مجال من شأنه مساعدة الجيش على أداء دوره الوطني في الدفاع عن لبنان .

ومن المتوقع أن يزور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بيروت الشهر المقبل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن التصريح الإيراني يؤكد الحاجة إلى استمرار الدعم الأمريكي للبنان.

وأضاف بي.جيه. كرولي في تصريح صحفي: "نعتقد أن الأنشطة المباشرة وغير المباشرة من جانب إيران تقوض السيادة اللبنانية في واقع الأمر. إن التصريحات التي أصدرتها إيران هي تجسيد للسبب الذي يجعلنا نعتقد أن مواصلة الدعم للحكومة اللبنانية والجيش اللبناني هو شيء في مصلحتنا".

وأعلن عضوان ديمقراطيان في الكونجرس الامريكي انهما سيعطلان تمويلا بقيمة 100 مليون دولار تمت الموافقة عليه من أجل الجيش اللبناني لكن لم يصرف بعد.

وقال اريك كانتور -وهو عضو جمهوري رفيع في مجلس النواب- إنه يجب وقف التمويل في المستقبل أيضا الى حين إجراء تحقيق بشأن الاشتباك.

وقال كانتور إن الحدود الفاصلة بين حزب الله والجيش والحكومة اللبنانية أصبحت غامضة .

وأفادت الخارجية الأمريكية بأن حكومة أوباما لا تعتزم إعادة تقويم تعاونها العسكري مع لبنان.

وقال كرولي إن التعاون العسكري الأمريكي مع لبنان في مصلحة بلدينا والإستقرار الإقليمي ككل.

وكان قد أعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان، السبت الماضي/ أن الحكومة ستضع خطة لتسليح الجيش بغض النظر عن مواقف بعض الدول، في إشارة واضحة الى شكاوى اسرائيل.

وقال بيان صادر عن مكتب سليمان إن الرئيس تلقى مكالمات هاتفية عديدة من لبنان وأصدقاء لبنان أعربت عن رغبتها في المساهمة في تسليح الجيش.

التعليقات